متلازمة X (المتلازمه الأيضيه)

ماهي متلازمة X ؟

المتلازمه الايضيه ما يعرف بمتلازمة X او متلازمة مقاومة الانسولين، هي عبارة عن مجموعة من العوامل ) مثل ارتفاع الضغط، ارتفاع السكري، السمنة البطنيه، انخفاض الكوليستيرول الجيد وارتفاع الدهون الثلاثيه) التي قد تصيب الشخص جميعها او البعض منها مما يؤدي لارتفاع خطوره الاصابه بأمراض القلب والجلطات والسكري

الأعراض:

لا يوجد أعراض محدده للمتلازمه الايضيه ولكن السمنه البطنيه قد تكون علامه ظاهره او زياده نسبة التبول او زيادة تناول الأكل قد تكون احدى اعراض الاصابه بالسكري

لتشخيص متلازمة X :

متلازمة X  تعرف بوجود ثلاث أو أكثر من العوامل الآتيه:

  • قرائة السكر في الدم بعد الصيام  100 mg/dL (5.6 mmol/L)أو أكثر.
  • قرائة محيط الخصر≥ 102 سم للرجال و  < 89 سم للنساء.
  • مستوى الدهون الثلاثية في الدم ≥ 150 ملغم/ دسليتر.
  • مستوى الدهنيات النافعة 40 ملغرم/ دسليتر للرجال و أقل من 50 ملغرم/ دسليتر للسيدات.
  • قرائة ضغط الدم ≥ 130/85 mmHg

توصيات جمعيه القلب الامريكيه ( AHA )  للسيطره على متلازمه X :

  • انقاص الوزن: يستحسن الوصول الى الوزن المثالي ( ((BMIمؤشر الوزن اقل منkg/m2  25) يمكن ان تحصل على هذا الوزن عن طريق الحد من الدهون المشبعة في الطعام، زيادة الحركة البدنية، او يمكن في بعض الأحيان اللجوء إلى العمليات الجراحية حسب توصية الطبيب.
  • زيادة الحركة والنشاطات البدنية، ممارسة برنامج نشاطات بشكل منتظم الذي يعتبر عنصر اساسي في السيطره على متلازمه X مثل المشي او السباحه لمده 20 الى 30 دقيقه من 3 الى 4 مرات اسبوعياً، حيث انه يؤدي الى زيادة حساسية الجسم للانسولين عند مرضى السكري أو من غير المرضى.
  • الالتزام بالأكل الصحي، الإكثار من تناول الفواكه والخضار والالياف، والتقليل من الملح والدهون ( المشبعه او الكولسترول ). إذ إن النظام الغذائي الذي يحتوي على القليل من السعرات الحرارية يقلل من مقاومة الانسولين في الجسم حتى قبل نزول الوزن.

حالياً هنالك توجه نحو استخدام نظام غذائي البحر المتوسط التي تتميز بإحتوائها على الدهون غير المشبعة المتوافرة بالعديد من الأغذية مثل زيت الزيتون، كما وتحتوي هذه الأغذية على كميات معتدله من الكاربوهيدرات والبروتينات مثل الدجاج والسمك.

يعتبر هذا الغذاء جيد المذاق ويسهل الالتزام به. بالإضافة الى أنه قد أثبتت الدراسات أنه بالمقارنة مع الحمية قليلة الدسم ( الدهون ) يخسر الأشخاص الذين يتبعون حمية البحر المتوسط وزنا أكثر من غيرهم، وتحسن أكبر في ضغط الدم  والكولسترول  وتعتبر هذه الحقائق ذات اهميه كبيره لعلاج متلازمه X 

  •  الاقلاع عن التدخين: لانه يسبب العديد من المضاعفات السيئه للمتلازمه الايضيه

المكملات الغذائيه:

  • Plant sterol-،stanol ،soy protein  وisoflavones  ، تتوافر هذه المواد بكميات قليله في العديد من أنواع الفواكه، و الخضار، البندق،  البذور والحبوب والبقوليات، وزيت الخضار . وجد ان هذه المواد تقلل من امتصاص الكولسترول في الامعاء بنسبة 50 % و يقلل LDL-c بنسبة 14%
  • أوميغا 3، يحمي القلب بطرق عدة من التجلطات، وعدم انتظام ضربات القلب، تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم وغيرها من مشاكل القلب. كما تقلل ال أوميغا 3 من ارتفاع الدهون الثلاثية إضافة إلى أثرها على الكولسترول. تنصح ال FDA  بعدم تجاوز الجرعة المحددة ( 3 غرامات ) باليوم من أوميغا 3 (epa ,dha)
  • الكروم (chromium) يزيد حساسية الجسم للانسولين و يقلل من نسبة السكر في الدم، كما انه يقصر الQT interval  لدى مرضي السكرالنوع الثاني ( ال QT  : هي مؤشر على خطر التجلطات الدماغيه والقلبه ). لذا اكدت معظم الدراسات ان اخذ 200-1000mcg  من الكروم يؤدي الى تحسين وضع المريض والتقليل من متلازمه X.