عدم تحمل اللاكتوز

عدم تحمل اللاكتوز أو سكر الحليب:  

عدم تحمل اللاكتوز (Lactose intolerance) أو ما يدعى ب نقص انزيم الاكتيز وهو عدم القدرة على هضم اللاكتوز المتواجد بالحليب او المنتجات اللبنيه، وهذا عاده لا يشكل خطوره ولكن يجعل الشخص غير مرتاح بسبب هذه الأعراض.

- يعود السبب في هذه المشكله لنقص انزيم الاكتيز الذي يتم افرازه من جدار الأمعاء ويساعد على هضم الاكتوز (سكر الحليب) مما يؤدي لتراكم هذه الماده غير المهضومه وظهور اعراض تحسس الاكتوز مثل الانتفاخ والغازات والاسهال.

- يعد عدم تحمل الاكتوز ظاهره غير معديه ولكن تقسم اسباب نقص اللاكتيز في الجسم حسب المسبب إلى:

- نقص اللاكتيز الأولي: يتطور مع مرور الوقت إذ عادة ما تكون نسبة هذا الأنزيم مرتفعة أثناء الطفولة وتقل نسبته تدريجياً من الأمعاء مع انخفاض مستوى الحليب في الغذاء اليومي. معظم الأطفال الذين لديهم نقص في انزيم اللاكتيز لا يعانوا من أعراض عدم تحمل اللاكتوز حتى أواخر فترة المراهقة أو سن الرشد والسبب وراء ذلك غير واضح.

نقص اللاكتيز الثانوي: يعتبر هذا النوع الأكثر شيوعاً عادة بعد التعافي من حالات الإسهال الحادة أو أمراض الجهاز الهضمي على اختلافها إذ يعاني المرضى من نقص في انزيم اللاكتيز كنتيجة للتلف الذي أصاب بطانة الأمعاء التي تعمل على افرازه.

نقص اللاكتيز منذ الولادة: هي حالة نادرة أن يولد الأطفال بها، حيث لا يستطيع الأ طفال تحمل اللاكتوز الموجود في حليب الأم فيحتاجون إلى الحليب الخالي من اللاكتوز المتوفر في الصيدليات.

عوامل الخطوره:

  1. تقدم العمر.
  2. العرق(حيث تزداد نسبه الاصابه بالاشخاص ذو العرق الاسيوي و الافريقي،الامريكي الهندي).
  3. الولاده المبكره.
  4. الأمراض التي تصيب الامعاء الدقيقه.
  5. بعض انواع علاجات مرض السرطان مثل العلاج الاشعاعي والكيماوي.

أعراض عدم تحمل اللاكتوز؟

الشعور بعدم الراحة عاده يظهر بعد  30 دقيقة الى ساعتين بعد استهلاك حليب أومنتجات الحليب. وتتفاوت الأعراض من معتدلة الى حادة...
ومن الاعراض الشائعة:
 1. ألم في البطن.
 2. انتفاخ البطن.
 3. الغازات.
 4.  الإسهال.
 5. الغثيان.

**ما هي المنتجات الأخرى التي تحتوي على اللاكتوز؟
غالبا ما يضاف الحليب ومنتجاته لمعالجة الأطعمة والأغذية التي تم تعديلها لإطالة حياتها((shelf life. يجب على الشخص المصاب بعدم تحمل اللاكتوز ان يكون على بينة من المنتجات الغذائية التي قد تحتوي على كميات صغيرة من اللاكتوز، مثل:
1.الخبز وغيره من السلع المخبوزة.
2.الفطائر ، البسكويت والكعك.
3.حبوب الإفطار المصنعة.
4.رقائق البطاطس ، ورقائق الذرة ، والوجبات الخفيفة المصنعة الأخرى.
5. اللحوم المعالجة ، مثل لحم الخنزير المقدد والسجق.

6.السمن،الزبده.
7.مساحيق البروتين.
8.الحلوى.
9.مسحوق مقشدات القهوة (مبيضات القهوة).

ايضاً هناك بعض المعلومات الغذائية الملصقة تدل على وجود اللاكتوز،

إذا سمعت بأي من المواد التالية فإن هذا يدل على احتواء هذا المنتج على اللاكتوز:

  1. الحليب.
  2. اللاكتوز.
  3. مصل اللبن.
  4. منتجات الحليب.
  5. الحليب المجفف.

العلاج:

يعتبر عدم تحمل اللاكتوز أحد الحالات الغير مؤذية إجمالاً ولكن ينصح المرضى بالحذر من احتمالية تدني مستوى الكالسيوم لديهم نتيجة لتجنب الحليب ومشتقاته باستمرار وبشكل عام  يعتمد علاجه على شدة الأعراض، إذ ينصح الأشخاص الذين يعانون من اعراض طفيفة بتجنب المنتجات المحتوية على الحليب وأما لمن يعانون من أعراض شديدة فيجب عليهم اتباع حمية شديدة خالية من مصادر اللاكتوز على اختلاف انواعها.

كما ويمكن الإستعاضة عن نقص انزيم اللاكتيز من الامعاء باخر صناعي يتم اضافته إلى الأطعمة المحتوية على اللاكتوز فيعمل على تكسير اللاكتوز الموجود في الطعام.

نصائح لتغيير النظام الغذائي لتقليل اعراض حساسيه الاكتوز:

  • تناول كميه صغيره من المنتجات اللبنيه لحد يصل الى 118 مل بالمره الواحده حيث انه كلما قلت الكميه المتناوله كلما خفت الاعراض عدم تحمل الاكتوز.
  •  تناول الحليب ومشتقاته مع وجبات الطعام أفضل من تناوله لوحده لتخفيف هذه الأعراض.
  • قم بتصنيف المنتجات الحليبيه واللبنيه لانواع حيث تختلف نسبه الاكتوز باختلاف المنتج حيث تحتوي جبنه الشدر على كميات قليله من الاكتوز.
  • قم بشراء المنتجات الخليه من الاكتوز او قليله الاكتوز.
  • قم بتفحص ملصق المعلومات الغذائيه المتواجد على المنتجات للتأكد من انها خاليه من الاكتوز حيث انه يتواجد العديد من المنتجات المحتويه على الاكتوز بطريقه غير مباشره.
  • يمكنك تناول الحبوب او قطرات انزيم الاكتيز التي تساعد في هضم ماده الاكتوز الى المنتجات المحتويه على الاكتوز.