صحتك خلال السفر

يسافر الكثير منا إلى مناطق مختلفة من العالم. وتتنوع ضرورات سفرنا كما تتنوع وجهاتنا.إن اتباع إرشادات و احتياطات السفر الآمن من شأنه أن يقلل خطر تعرضك لأي مشاكل صحية خلال السفر.

إليك بعض الإرشادات التي تساعدك خلال السفر....

العناية بالنظافة الشخصية

تعتبر النظافة الشخصية ركيزة أساسية في منع انتقال العدوى، فدرهم وقاية خير من قنطار علاج.

الماء والصابون قادران معا على إزالة معظم الأوساخ والجراثيم التي قد تسبب الأمراض، ولكن في حالة عدم توافرالماء النظيف والصابون فإنه بإمكانك الإستعاضة بسائل كحولي معقم بشرط أن لا تقل نسبة تركيز الكحول به عن 60%.

الأدوية الخاصة بسلامة المسافر

وفي هذه الحقيبة قد تضع الأدوية الموصوفة والتي تأخذها بانتظام،و دواء للصداع، دواء مضاد للإسهال، دواء للغثيان، دواء للحرقة ،واقي شمس,كريم موضعي طارد للحشرات, وغسول كحولي.

متابعة الأخبار العالمية

ننصح بمتابعتك للأخبار التي تتعلق بمواضيع السلامة العامة للمسافرين فإنها قد تزودك بمعلومات مفيدة عن مدى انتشار أية أمراض قد تظهر في فترة موعد سفرك في المنطقة المقصودة, وقد يعطيك هذا مجالا كافياً لأخذ المطاعيم اللازمة ضد هذه الأمراض و يمكنك سؤال الصيدلاني عن توافر هذه المطاعيم أو لإعادة جدولة سفرك إن أمكن.

معرفة مناخ المنطقة المقصودة

كن على اطلاع عزيزي المسافر على أحوال الطقس ومناخ المنطقة المقصودة حتى تقوم باختيار ما يناسبك من ملابس قد تقيك من التعرض لدرجات الحرارة المتدنية او المرتفعة.

تدوين أرقام الهواتف الضرورية

تزود عزيزي المسافر بأرقام هواتف أقرب قنصلية أو سفارة تابعة لبلدك في البلد المقصود للإتصال بها في حالة الضرورة.

السفر خلال الحمل و الرضاعة

يعد السفر امنا خلال الثلث الثاني من الحمل ( الاسبوع 18- الاسبو 24) , و لكن ان التقاط العدوى لبعض الامراض قد يضر صحة الجنين او الطفل كما ان سلامة بعض المطاعيم غير مثبت خلال الحمل و الارضاع.

لذلك يجب اخبار طبيبك ان كنت تنوين السفر خلال فترة الحمل او الارضاع.

 

ما هي الصعوبات التي قد تواجهها خلال فترة سفرك؟

بالاعتماد على وجهة سفرك ووسيلة تنقلك فإنك قد تتعرض لما يلي:

أثر المرتفعات:

يحدث هذا الأثر نتيجة عدم قدرة الجسم على التكيف مع الارتفاع الجديد الذي وصل اليه الجسم بالسرعة المطلوبة. وتحدد تجاربك السابقة في السفر فرصة حدوث هذا الأثر معك. فإذا كنت ممن يعانون من هذا الأثر أو كنت مسافراً للمرة الأولى فإنه ينصح بأن تخبر طبيبك قبل سفرك ، وخاصةً إذا كنت تعاني من أمراض القلب والشرايين أوالرئتين.

أمراض تجلطات الاوردة العميقة:

اذا كنت تعاني من أمراض تجلطات أوردة العميقة، أو اذا كنت أما حاملاً أو تستخدمين هرمونات منع الحمل أو الهرمونات البديلة, إذا قمت مؤخراً بجراحة, أو تعاني من مشاكل تخثر الدم فإننا ننصحك بمراجعة طبيبك قبل سفرك.

قد يقوم طبيبك بوصف دواء لحمايتك من زيادة تخثر الدم في قدميك خلال ساعات السفر الطويل. وإذا كنت تأخذ دواءا خاصا بأمراض تخثر الدم والتجلطات فإنه عليك متابعة أخذك لعلاجك بالطريقة الاعتيادية حسب رأي الطبيب المسؤول عنك.

ينصح بقيامك ببعض التجوال داخل الطائرة أو القطار في حالات السفر الطويل، أو تحريك الأرجل و الأذرع على فترات منتظمة. مع مراعاة أن تقوم بارتداء الملابس المريحة و غير الضاغطة.

يمكنك أيضاً استخدام الجوارب الطبية الخاصة بحماية الأرجل من الإصابة بالتخثر و ذلك للمحافظة على نشاط الدورة الدموية، اسأل الصيدلاني لمزيد من المعلومات حول هذه الجوارب.

في حدوث اي من اعراض التجلطات العميقة كانتفاخ الاطراف, الاحمرار, الالم الشديد او وجود صعوبة في التنفس يجب عليك مراجعة الطبيب في الحال.

دوار السفر (دوار البحر):

قد تصاب بدوار السفر سواءً أكنت مسافراً بحراً ,جواً, أو براً. فإذا كنت ممن يعانون من دوار السفر فإن طبيبك قد يقوم بوصف دواء لك لمنع حدوث هذه الأعراض.

وهنا نورد بعض التعليمات التي قد تقلل من فرصة حصول هذه الأعراض:

  • اختيار المقاعد المريحة, كالمقعد الأمامي في السيارة, والمقاعد الأولى في القطار, والمقاعد الوسطى في القوارب, والمقاعد التي تقع فوق الجناح في الطائرات.
  • حاول تثبيت نظرك على الأفق أو إغلاق عينيك بدلا من القراءة في كتاب أو النظر داخل السيارة.
  • حاول التقليل من حركة الرأس قدر المستطاع, أو الاستلقاء على الظهر إن أمكن.

التعرض للسعات البعوض و الحشرات:

ان الحشرات كالبعوض و البق و غيرها يمكن ان تعمل على نقل العدوى لأمراض مختلفة كالملاريا و غيرها. ننصح بأخذ الاحتياطات اللازمة لتجنب الاصابة بهذه الامراض:

  1. لبس الملابس ذات الاكمام الطويلة و القبعات.
  2. استخدام المنتجات الطاردة للحشرات على الجلد و الملابس حسب النوع المتوفر.
  3. استخدام اجهزة تنقية الهواء في الغرفة او مكان الاقامة.

في حال التعرض للسعة البعوض تجنب حك المنطقة او خدشها و ننصحك بوضع الكريمات الموضعية المحتوية على الكورتيزن و استعمال كريم الكالامين لتخفيف الحكة او التهيج في المنطقة. في حال استمرت الحكة و الالم و احمرار الجلد يجب عليك مراجعة الطبيب المختص.

سلامة الطعام و الشراب:

ان استهلاك الطعام و الشراب الملوث قد يعرضان المسافر لمشاكل صحية كالاسهال و التسمم الغذائي و غيرها لذلك ننصح المسافر بما يأتي:

  1. تجنب تناول اللحوم غير المطهوة جيدا.
  2. التأكد من غسل الفاكهة و الخضار جيدا.
  3. شرب الماء عن طريق عبوات الماء المعبأة مسبقا و المغلقة باحكام.
  4. التأكد من ان منتجات الحليب المستهلكة مبسترة و معقمة.

 

المطاعيم و اللقاحات

يجب التأكد من اخذ جميع المطاعيم المطلوبة حسب جدول المطاعيم في بلدك, و اخبار الطبيب او الصيدلاني عن وجهة سفرك لأخذ المطاعيم و اللقاحات المطلوبة حسب وجهة السفر حيث ان بعض المناطق حول العالم تزيد فيها نسبة الاصابة ببعض الامراض. تشمل هذه المطاعيم مطعوم الكبد الوبائي, التفيوئيد, الحمى الصفراء, الملاريا و غيرها من الامراض السارية و المعدية. ننصحك بمراجعة الطبيب قبل موعد السفر ب 4-6 اسابيع لأخذ المطاعيم في الوقت المناسب و توفير الحماية اللازمة لك من هذه الامراض.