السعال

 
السعال
 
يعد السعال رد فعل يقوم به الجسم للتخلص من المواد التي تهيج الممرات الهوائية، ورغم الإزعاج الذي يسببه إلا أنه رد فعل طبيعي وصحي ليساعد الشعب الهوائية بالدفاع عن نفسها و دفع أي مسبب للتهيج لخارج الرئتين عن طريق السعال . و عادة ما يشكو المرضى من  السعال في حال إستمر لعدة أيام أو  أسابيع أو إذا ما كان السعال السعال مصحوباً بتغير في لون المخاط  أو ( بلغم) دموي  فإنه في هذه الحالة يحتاج إلى عناية طبية   و متابعه.
 
 
الأسباب: 
بما أن السعال العرضي أو الطارئ هو أمر طبيعي، فإن السعال المستمر علامة على وجود مشكلة طبية، تتضمن بعض أسباب السعال ما يلي:
1. نزلات البرد و الانفونزا
2. الالتهاب الرئوي 
3. استنشاق الغبار او المواد المهيجة 
4. الحساسية 
5. الربو 
6. الارتداد المريئي 
 
متى يجب عليك مراجعة الطبيب:
يجب مراجعة الطبيب إذا لم يتوقف السعال بعد اسبوع أو إذا كنت أنت أو طفلك تعاني من: 
1. البلغم السميك الأصفر المخضر.
2. الصفير.
3. تعاني من حمى أكثر من 39.4 درجة.
4. تعاني من ضيق في التنفس , الم في الصدر, تعرق شديد.
5. في حال استنشاق الغبار او الاجسام الغريبة 
6. في حال استخدام بعض الادوية المسببة للسعال
7. اطلب رعاية الطوارئ إذا كنت أنت أو طفلك تعاني من:
  •  الاختناق.
  •  صعوبة في التنفس أو البلع.
  •  بلغم الدموي أو الوردي .
 
عادة ما يتم استخدام أدوية السعال فقط عندما يكون سبب السعال مجهولاً , اما اذا كان السعال بسبب وجود تحسس او التهاب بكيتيري او غيره يجب مراجعة الطبيب للتأكد من العلاج المناسب حسب الحالة. إذا كنت تستخدم دواء السعال ، تأكد من اتباع تعليمات الجرعات، ولا تقم بإعطاء الأطفال دون سن الرابعة أدوية السعال دون مراجعة طبيب طفلك المختص.
 
 
ولتخفيف السعال ، جرّب هذه النصائح:
  •  قرص مص للحلق (Throat lozenge) تذوب في الفم بشكلٍ بطيء مما يُساعد بشكل مؤقت على وَقف السُعال وَتليين وتلطيف أنسجة الحلق.
  •  العسل ملعقة صغيرة من العسل يمكن أن تساعد في تخفيف السعال. لا تعطي للأطفال الأصغر من سنة واحدة.
  •  ترطيب الهواء عن طريق استخدم جهاز ترطيب الجو .
  •  شرب السوائل. تساعد السائل على ترقيق المخاط في حلقك. السوائل الدافئة ، مثل مرقة الشاي أو عصير الليمون ، يمكن أن تهدئ حلقك.
  •  تجنب التدخين لانه يمكن أن يجعل السعال أسوأ.
 
التشخيص:
سوف يسألك طبيبك عن تاريخك الطبي, مدة وجود السعال , نوعه و عن الادوية المستخدمة . قد يطلب الطبيب أيضًا إجراء اختبارات للبحث عن سبب السعال المزمن. مثل الصور المستخدمة للتأكد من وجود التهابات رئوية او  فحوصات مخبرية للتحسس. 
 
العلاج:
تحديد سبب السعال أمر بالغ الأهمية للعلاج الفعال، ففي حال وجود التهاب يتم اعطاء المضاد الحيوي المناسب للحالة, و في حال وجود تحسس يتم اعطاء ادوية مضادة للتحسس،  أما إذا  كان السعال هو عرض جانبي  لعلاج تتناوله مثل بعض علاجات إرتفاع ضغط الدم ، فقد يحولك طبيبك إلى دواء آخر لا يسبب السعال كأثر جانبي.
 
اما اذا كان السعال عرضي فيمكن استخدام المنتجات المخصصة للسعال حسب نوعه ( سعال جاف او سعال مع بلغم) و تحتوي اغلبها على تركبيات عشبية كاللبلاب و الزعتر و عرق السوس و غيرها من الاعشاب, كما تناسب الكبار و الصغار حسب الجرعة الموضحة على المنتج المطلوب.
 
استشر الصيدلاني عن المنتج الامثل المناسب لحالتك حسب نوع السعال و العمر و الاعراض الموجودة و لا تعمل على تغيير أدوية السعال باستمرار أملا بإيجاد حل للمشكلة ، عوضاً عن ذلك إستشر الطبيب بلاعلاج الأمثل لحالتك إذ ة بمعظم الحالات لا يتوقف علاج السعال على تناول شراب السعال إنما عادة ما يصرف للمريض عدة أدوية للسيطرة على المشكلة .
لا تتردد بإستشارة الصيدلاني عن العلاج الأنسب لك كما و لا تنسى إخبار الصيدلاني إذا ما كنت تعاني من ارتفاع الضغط أو السكري ليقوم الصيدلاني بإختيار ما يناسبك.