أعراض ما قبل الطمث

ما هي أعراض ما قبل الدورة الشهرية؟

أعراض ما قبل الدورة الشهرية تعرف بأنها التغيرات الجسدية، العاطفية، والسلوكية المحتملة قبل الدورة الشهرية، تبدأ عادة اسبوع لاسبوعين قبل موعد الدورة الشهرية وهي شائعة الحدوث اذ تصيب واحدة بين 3-4 نساء.

ما هي الأعراض المتوقعة؟

الأعراض عادة تتفاوت من امرأة إلى أخرى، ومن شهر الى آخر. ولكنها تنقسم الى اعرض عاطفية واعراض جسدية كما يأتي:

أعراض عاطفية وسلوكية

أعراض جسدية

القلق

تعب عام

تقلبات المزاج

تصلب في الصدر

رغبة شديدة في الاكل

تهيج حبوب الوجه

قلة النوم

الانتفاخ

رغبة في الانعزال

امساك او اسهال

 

تختفي هذه الاعراض في العادة بعد مرور 4 ايام من بدء الدورة الشهرية، ولكن في حال استمرار هذه الاعراض و زيادة حدتها وعد قدرتك على ممارسة نشاطاتك اليومية، يجب عليك مراجعة الطبيب.

ما هي أسبابه؟

السبب وراء هذه الأعراض غير واضح بعد. و لكن الدراسات تظهر أنه قد تكون تغيرات جسدية طبيعية، أو قد تكون بسبب تغير في مستوى الهرمونات او في مستوى النواقل العصبية كالسيرتونين.

من هم الأكثر عرضة؟

كثير من النساء تعاني من أعراض ما قبل الدورة الشهرية، قدرت الجامعة الأمريكية لأطباء النساء و التوليد أن 85% من النساء يواجهن عارض واحد على الأقل خلال الدورة الشهرية.

تزداد احتمالية هذه الأعراض عند:

-النساء بين عمر ال 20 و ال40 عاما.

-النساء اللواتي لديهن طفل واحد على الأقل.

-النساء اللواتي لديهن تاريخ عائلي للاكتئاب / الاكتئاب بعد الولادة.

-النساء اللواتي لديهن تاريخ مرضي في المشاكل النفسية كالاكتئاب و القلق.

كيف يمكن أن تتعاملي مع هذه الأعراض؟

تغيير نمط الحياة، واليك بعض النصائح التي قد تساعد:

-راقبي أكلك، كلي كميات أصغر بكميات مع تقليل كميات الملح، اختاري الأطعمة التي تتكون من الكربوهيدرات المركبة مثل الفواكة، والحبوب الكاملة، حددي كمية الكافيين والكحول في فترة ما قبل الدورة الشهرية.

-زيدي من نشاطك، 30 دقيقة من المشي، السباحة، ركوب الدراجة، أو أي نشاط رياضي في معظم أيام الأسبوع. قد يساعد هذا في تحسين الصحة العامة وتقليل الضغط.

-التأقلم مع الضغط، النوم جيدا، التكلم إلى الأصدقاء أو حتى يمكنك كتابة مقال، بعض النساء قد تجد الذهاب الى الجلسات النفسية وجلسات التدليك مريحا.

اذا لم تستفدي من هذه النصائح، فانك قد تحتاجي الى دواء لمساعدتك:

-مسكنات الألم التي توصف من غير وصفة، هذه الادوية ستغطي الأعراض الجسدية كالألم

-الفيتامينات والمعادن، لقد وجد أن بعضها يخفف و يريح أعراض الدورة الشهرية مثل الفوليك أسيد، الكالسيوم، المغنيسيوم، فيتامين أي وال (B6).

-من الممكن في بعض الحالات صرف بعض الادوية لتخفيف هذه الاعراض كموانع الحمل ومضادات الاكتئاب وغيرها بعد استشارة الطبيب المختص.