النظافة الشخصية خلال فترة المراهقة

نظافتك الشخصية خلال فترة المراهقة

خلال فترات المراهقة تحدث تغيرات كثيرة في جسمك ما بين افرازات دهنية أكثر في الجلد وفروة الرأس،شعر جسمك ينمو في أماكن مختلفة من الجسم ويزداد إفراز العرق في جسمك ، دعونا نناقش بعض المشاكل الشائعة التي يواجهها المراهقون وكيفية التعامل معها:

الشعر الدهني

في هذه المرحلة من عمرك ستشعر أن شعرك أصبح دهنياً ويختلف عن السابق ذلك لأن بصيلات الشعر تحتوي على غدد دهنية تفرز الزيت لتحافظ على لمعان وصحة الشعر ولكن خلال هذه الفترة هذه الغدد تصبح نشطة مما يظهر شعرك بشكل دهني أكثر

حتى نتحكم بهذه المشكلة يجب عليك غسل شعرك بشكل يومي أو يوم بعد يوم،اغسل شعرك بشامبو خاص للشعر الدهني وبماء دافىء ،تجنب فرك جذور الشعر بشدة حيث أن هذا قد يهيج فروة الرأس.

العرق ورائحة الجسم

الغدد العرقية موجودة أصلا في جسمك ولكن في فترة المراهقة تصبح هذه الغدد أكثر نشاطا وبوجود البكتيريا على سطح الجلد تصبح رائحة العرق كريهة خاصة في مناطق الابط والعانة والاقدام.

حتى تستطيع السيطرة على رائحة العرق وتكون رائحتك زكية طوال اليوم يجب عليك الاغتسال يوميا وتغيير ملابسك وخاصة الملابس الداخلية والجوارب يوميا.

يمكنك أيضا استعمال مزيل العرق ذات الروائح المتعددة في منطقة الابط,و نود لفت انتباهك الى شراء مزيل العرق وليس مانع العرق, حيث أن مانع العرق يوقف عملية التعرق تماما.

شعر الجسم

خلال فترة المراهقة ستلاحظ نمو الشعر في جسمك في مناطق مختلفة ويعتبر هذا دليلا على أن هرموناتك تعمل بالطريقة الصحيحة, قد يود الشباب حلاقة الذقن وتود الفتيات حلق شعر الرجلين والساعدين بالإضافة إلى شعر الابط .

و في حالات نادرة قد تلاحظ الفتيات شعر زائد على الوجه, في هذه الحالات يجب عليها مراجعة طبيب الجلدية حيث أن في بعض الحالات قد تكون هذه دلالة على مشاكل صحية معينة.

حب الشباب

خلال مرحلة البلوغ قد تلاحظ ظهور حب الشباب.

حب الشباب هو مصطلح يطلق على الرؤوس السوداء، الحبوب الحمراء والبثور المحتوية على القيح.

من الضروري عدم حك أو لمس هذه البثور وعدم العبث بها وإخراج القيح الموجود بداخلها. لأن ذلك من الممكن أن يزيد الأمور سوءاً أو قد يؤدي إلى ترك ندوب.